,

قيمة الأساي الغذائية

تتميز فاكهة الأساي البرازيلية باحتوائها على قيمة غذائية عالية بالعديد من العناصر المهمة لجسم الإنسان وما يتطلبه احتياجه اليومي، وتحتوي على:


1) بروتين مكون من 19 حمض أميني ..  Protein & Amino acid :

ويوفر لنا الأساي مستوي عالي وقياسي من البروتين حوالي 25 الى 30 % من احتياجك اليومي ..

وتعد الأحماض الأمينية والبروتينات الموجودة في الأساي مماثلة تماماً للأحماض والبروتينات الموجودة في البيضة واللحوم البيضاء والحمراء والحبوب والأسماك..

 

2) زيوت الأوميقا 3 ، 6 ، 9   ..  Omega oils 3,6,9 :

وزيوت الأوميغا المليئة بالأحماض الدهنية الأساسية نحصل عليها من خلال نظامنا الغذائي حيث أجسامنا لا تستطيع إنتاجها، وتساعد في تقليل الإلتهاب ويمكن أن يوفر حماية ضد أمراض القلب والشرايين والتهاب المفاصل وأمراض الجلد والإكتئاب وتحسن المزاج ..
وتوجد زيوت الأوميقا في: الأسماك (زيت السمك)، وفول الصويا (التوفو)، والجوز، و بذر الكتان، والسمسم، والزيتون (زيت الزيتون)، والفول السوداني وزيوت دوار الشمس ..

3) الفسفور .. Phosphorus:

يساعد على ترسب مادة الكالسيوم في العظام وهو المغذي للمخ كما أنه عنصر هام أساسي في تركيب بلازما الدم فهو المقوي للذاكرة والمنشط للأعصاب ..
ويتوفر الفسفور في: يتوفر في النخاع، البيض، الدواجن والسمك والبيض والحليب النخالة، ثم الحليب والكبد والكلى والمأكولات البحرية.

4) الحديد .. Iron :

يقوى جهاز المناعة ويرفع قدرة الجسم على مقاومة الأمراض ونقصه يسبب مرض فقر الدم ..
ويوجد الحديد في: الكبدة ، الكلاوي ، القلب ، اللحوم الحمراء ، الدجاج ، السمك ، صفار البيض ، البقوليات المجففة، الخضروات الورقية والفواكه المجففة ..

5) الألياف الغذائية .. Dietary fiber :

هي الجدار الذي يغلف النباتات والفواكه وتساعد في في التخلص من الإمساك و تقليل نسبة الدهون في الدم و مرضى السكري و الوقاية من سرطان القولون و السمنة..
وتتواجد الألياف الغذائية في: الخضراوات الطازجة والبقول والحبوب والفواكه والقمح والشعير والنخالة ..

6) الكربوهيدرات .. Carbohydrates :

هي أي من مكونات الأغذية التي تتحلل إلى غلوكوز، وهو نوع من السكر تستخدمه الخلايا لاكتساب الطاقة وتحفز الخلايا للعمل ..
وتوجد الكربوهيدرات في: الشعير والذرة والقمح والأرز والشعير والبطاطس والمعكرونة والخضروات اللبن الألياف الغذائية العسل الأرز ..

7) الكلسترول الإيجابي أو الحميد ..  Positive cholesterol or HDL : 

 

هو عبارة عن مركب عضوي دهني من فصيلة الاستيرويدات وله أهمية حيوية كبيرة حيث يدخل في تركيب الأغشية البلازمية المغلفة للخلايا بصورة رئيسية، ولذلك تقوم الخلايا بتصنيعه إذا لم يحصل عليه الجسم من مصدر خارجي ..
ويوجد الكلسترول الإيجابي في: البيض والحوم الحمراء والأجبان والألبان ..

8) الكالسيوم .. Calcium :

عنصر هام جدا لبناء العظام والأسنان وتنظيم بعض العمليات الحيوية بالجسم ..
ويتوفر الكالسيوم في: الحليب (وفي الجبن أوفر)، سمك السردين والسلمون، والخضروات الورقية ..

10) المغنيسيوم .. Magnesium :

تتجلى أهمية المغنيزيوم في تنشيط الخمائر التي يتم بها تكوين الغليكوز وأهميته في نمو الخلايا وتكاثرها وله دور في توصيل النبضات العصبية ..
ويتوفر المغنيسويم في: الأجزاء النباتية الخضراء وفي البندق واللوز والمشمش والتمور ..

11) البوتاسيوم .. Potassium :

أهميته في نمو الخلايا وتكاثرها، وهو ضروري للأعصاب والقلب والشرايين والعضلات، وضروري لعمل الكثير من الأنزيمات وضروري للنمو، ويساعد في تقوية الذاكرة ..
ويتوفر البوتاسيوم في: القرنبيط والموز الجرز والقرع والطماطم الأفوكادو والبرتقال والمكسرات والأجزاء النباتية الخضراء والعسل الأسود والبطاطس ..

12) الزنك (الخارصين) .. Zinc  :

هام لنمو الخلايا وانقسامها كما أنه هام من أجل التمتع بجهاز مناعي صحي ولالتئام الجروح، ويساعد في علاج مشاكل الدورة الشهرية، وضبط مستوى السكر في الدم، وقد يحمي الزنك من العشى الليلي ومن إصابة العين بالمياة الزرقاء ..
ويتوفر الزنك في: اللحوم وخاصه اللحوم الحمراء والمكسرات والمحار والبيض والخبز ومنتجات الألبان والحبوب ..

13) فيتامين أ  .. Vitamin A :

يذوب في الدهون يلعب دوراً مهما في تقوية النظر، ونمو العظم، والإنجاب، والانقسام الخلوي ويساعد على تنظيم نظام المناعة ..
ويتوفر فيتامين أ في: صفار البيض، الحليب، والكبد، الجبن، زيت السمك، والحليب الخالي من الدهن، والجزر، والخس، والشمام والبطاطا الحلوة، والسبانخ ..

14) فيتامين ب1  .. Vitamin B1 :

يساعد الجسم بتحويل الطعام إلى طاقة ومساعد أولي في تحسين وظائف القلب والمخ والجهاز العصبي وعمل العضلات ..
ويوجد فيتامين ب1 في: اللحوم الحمراء والبيضاء، الحبوب الكاملة وجنين القمح والبقول والألبان والسمك ..

15فيتامين ب2 .. Vitamin B2 :

يلعب دوراً هاماً في التفاعلات الإنزيمية التي تتم في الخلايا والأنسجة التي تحمي من الأكسدة ومهم جدا للنمو الخلوي ..
ويوجد فيتامين ب2 في: اللحوم الحمراء والبيضاء، والحبوب الكاملة والجبن والألبان والخضراوات الورقية والكبد والبلح والبيض ..

16) فيتامين ب3  .. Vitamin B3 :

هو تميم الإنزيمات المضادة للأكسدة في جسم الإنسان، ويساعد في التقليل القروح والالتهاب الأعشية المخاطية والتهاب اللسان والتقليل من الأعراض النفسية ..
ويوجد فيتامين ب3 في: اللحوم الحمراء والبيضاء والكبد والخميره والألبان والحبوب الكاملة والخضروات والبقول والمكسرات والبيض ..

17) فيتامين ج  .. Vitamin C :

هو من الفيتامينات التي تذوب في الماء، وله أهمية في نمو الأنسجة الرابطة والعظام وعلاج الجروح ووظائف الأوعية الدموية ويعزز امتصاص الحديد ..
ويتوفر فيتامين ج في: البقدونس، البروكولي، الفلفل الأخضر البارد، الفراولة، البرتقال، عصير الليمون، البابايا، القرنبيط، اللفت ..

18) فيتامين هـ  .. Vitamin H :

يذوب في الدهون وظيفته الأساسية يعمل كمضاد للأكسدة، ويحسن الدورة الدموية ويساعد في الإنجاب و حماية الرئة من آي تلوث ويساعد على نقاوة البشرة وتقوية الأظافر ..
ويوجد فيتامين هـ في: بذور الحنطة، زيت الزيتون والزيتون، والمكسرات، والأوراق النباتية، والذرة ..

19) الأنثوسيانين .. Anthocyanin : 

وهي المادة المسؤولة عن الصبغة في كثير من النباتات والأزهار، ومضاد قوي جداً للالتهابات وتساعد على التخفيف من مستويات السكر في الدم التي تسبب ارتفاع المضاعفات لدى مرضى السكري، ويوسع الأوعية الدموية والشرايين إلى معدلها الطبيعي، ويساعد على استرخاء الأوعية الدموية والشرايين، ويقوي عضلة القلب، ومكافحه الشيخوخة ..
والأساي يحتوي على 30 ضعف الأنثوسيانين الموجود بالعنب الأحمر ..
ويتوفر الأنثوسيانين في: العنب الأحمر، التوت، الكرز، الرمان، الفراولة ..

[divider]

وبعد أن عرفنا القيمة الغذائية للآساي، ومحتويات هذه الفاكهة البرازلية والتي صنفت أقوى فاكهة في العالم، وذلك لفوائدها العظيمة والجمة التي توجد في جميع المواد الغذائية الطبيعية..

ولك أن تتخيل بأنك تريد تحصل على كل هذه الفوائد والأغذية في يوم واحد ولكن لن تستطيع بأن تتناولها جميعها في نفس الوقت، لذلك كل ما لا تستطيع تناوله متواجد في فاكهة الأساي، وهذا من قوة الله في الطبيعة التي أودعها لخلقه ..

وتواجد جميع هذه العناصر في فاكهة واحدة، ليس مثل أن تجدها متفرقة في عدة عناصر، فسبحان من خلق فأحسن خلقه ..

 

1 عدد الردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *